🔷 تطوان تحتضن لقاء حكومي موسّع لتفعيل التعليمات الملكية حول التنمية الترابية
#المحور24
في تفاعل سريع مع التوجيهات الملكية السامية التي وردت في خطاب عيد العرش الأخير، شهدت مدينة تطوان، اليوم، انعقاد لقاء موسع جمع عددا من أعضاء الحكومة مع ولاة وعمال جهات المملكة، في إطار الاجتماع السنوي لوزارة الداخلية.
اللقاء يندرج ضمن الخطوات التنفيذية لإطلاق جيل جديد من برامج التنمية الترابية، بما يستجيب لحاجيات المواطن ويكرّس العدالة المجالية والاجتماعية، ويعكس روح الخطاب الملكي الذي دعا إلى إعادة هيكلة البرامج التنموية وفق مقاربات أكثر نجاعة وواقعية.
حضر اللقاء وزير الداخلية وعدد من وزراء القطاعات الحيوية، من ضمنهم وزراء: التجهيز والماء، الصحة والحماية الاجتماعية، التربية الوطنية، الفلاحة، إعداد التراب الوطني، والإدماج الاقتصادي. وركز الاجتماع على وضع آليات عملية لتفعيل التوجيهات الملكية، خاصة في ما يتعلق بـ:
إنعاش سوق الشغل
تحسين جودة الخدمات الاجتماعية
تأهيل البنية التحتية
ترشيد وتدبير الموارد المائية
كما تم التأكيد على ضرورة اعتماد مقاربة مندمجة وتنسيق بين القطاعات، مع التركيز على حكامة قائمة على النتائج.
وفي سياق موازٍ، عقد وزير الداخلية اجتماعا مغلقا مع ولاة وعمال الجهات، بحضور كبار المسؤولين الأمنيين والعسكريين. وتمت خلاله مناقشة التحديات الأمنية الحالية، خاصة المخاطر الإرهابية، ومجالات الجريمة المنظمة، مع التأكيد على جاهزية المقاربة الأمنية الاستباقية.
كما شمل النقاش التحضير الجيد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة وضمان نزاهتها، إلى جانب التقدم في مسار الجهوية المتقدمة باعتبارها رافعة أساسية للتنمية الترابية.
وقد اختُتم اللقاء بتأكيد كافة المتدخلين على الانخراط التام في ورش التنمية المندمجة، مع تحميل الجميع مسؤولية إنجاح هذه المرحلة الجديدة التي تجعل من المواطن المغربي محور السياسات العمومية ومركز الأولويات.