اليوم الخميس فاتح ماي 2025 (عيد الشغل) في المغرب…
#المحور24
ستشهد اليوم مختلف المدن المغربية مسيرات واحتفالات ستنظمها المركزيات النقابية، من بينها الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب لتطالب بتحسين الأجور، وخفض الضرائب، وتعزيز الحماية الاجتماعية وووو
كما ستنظم خطابات نقابية تعبر عن استيائها من “تباطؤ تنفيذ الاتفاقات الاجتماعية السابقة وتطالب بفتح حوار اجتماعي جاد ومستمر يفضي إلى نتائج ملموسة.
و من المنتظر بروز مطالب خاصة من قطاعات مثل طلبة الطب، الصحة، والجماعات المحلية و المحامون و غيرهم، لتركز على مراجعة الأنظمة الأساسية وتسوية الملفات العالقة.
و كالعادة ستحذر النقابات من أن عدم الاستجابة للمطالب الاجتماعية قد يؤدي إلى تصعيد إذا لم تفتح الحكومة قنوات حوار حقيقية.
ربما ستخرج بعض الأمهات ضد قانون 507 و ربما يخرج بعض الكوفيين من أجل غزة ، لكن لن يخرج احد من أجل سبتة و مليلية و الصحراء الشرقية للأسف
تقريبا هذه هي نقط فاتح ماي التي كتبنا و نكتب وسنكتب عنها كل سنة و لا يسعنا إلا أن نقول للجميع كل عام و أنتم بألف خير .