الجمارك تحقق مداخيل قياسية بقيمة 145 مليار درهم خلال 2024
#المحور24
حققت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة حصيلة مالية غير مسبوقة خلال سنة 2024، بعدما بلغت مداخيلها 144,8 مليارات درهم، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 9,2 % مقارنة بسنة 2023، بحسب ما ورد في تقريرها السنوي.
وكشف التقرير أن الإدارة نجحت في تقليص آجال الاستخلاص عند الاستيراد بحوالي ساعة ونصف، مما أتاح لـ 64 % من التصريحات الجمركية الاستفادة من رفع اليد في أقل من أربع ساعات، رغم الارتفاع الملحوظ في حجم المبادلات الذي تجاوز عتبة مليوني تصريح لأول مرة.
على مستوى المراقبة، مكنت التدابير المعتمدة من تحصيل 6,2 مليارات درهم إضافية، في وقت ارتفع فيه عدد المنازعات الجمركية إلى نحو 44 ألف قضية. كما ساهمت التقنيات الرقمية وتحليل البيانات الضخمة في كشف محاولات تملص ضريبي قُدرت بـ 34 مليون درهم، تم تحصيل 20 مليوناً منها مباشرة.
وحسب نفس التقرير فقد واصلت الإدارة توظيف أدوات التحليل الاقتصادي لمراجعة الفواتير وتحديث القيم المرجعية، ما مكن من تعبئة 5,39 مليارات درهم إضافية من الرسوم والمكوس. كما عالج النظام المعلوماتي “بدر” أزيد من 1500 إشعار بالغش مقابل 1173 إشعاراً في السنة السابقة.
أما في ما يتعلق بمراقبة المسافرين، فقد سجلت الإدارة أكثر من 13 ألف قضية مثبتة، نتج عنها استخلاص حوالي 138 مليون درهم من الرسوم و 83 مليون درهم من الغرامات.
وفي مجال مكافحة تهريب العملة وغسل الأموال، فقد أسفرت العمليات الميدانية عن حجز 167 مليون درهم من العملات الأجنبية، مقابل 105 ملايين درهم فقط سنة 2023، مع تسجيل ارتفاع ملحوظ في عدد التصريحات بالعملة الذي تجاوز 15 ألف تصريح، بقيمة إجمالية فاقت 2,5 مليارات درهم.
أرقام تعكس الأداء المتنامي لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، سواء على مستوى تحصيل الموارد المالية أو في مجال تعزيز الرقابة وتوظيف الرقمنة، بما يواكب التحولات الاقتصادية والرهانات الأمنية والمالية للمملكة.