القضاء الإداري ينتصر لنواب رئيس جماعة “حربيل” ويلغي قرار عزلهم بتأييد الحكم المستأنف
مراكش – حربيل #المحور24
في حكم قضائي بارز يعيد ترتيب الأوراق داخل مجلس جماعة “حربيل”، أصدرت المحكمة الإدارية صباح اليوم حكماً قطعياً يقضي بإلغاء قرار عزل النائب الثاني للمجلس (ح.إ) والنائبة الخامسة (ب.س)، معلنة عودتهما الفورية لمزاولة مهامهما الانتدابية بشكل طبيعي.
وتعود تفاصيل الملف إلى وقت سابق، حينما أقدم رئيس المجلس الجماعي لحربيل على تفعيل قرار العزل في حق نائبيه، وهو الخطوة التي اعتبرها العضوان المعزولان “إجراءً تعسفياً ومجرداً من أي سند قانوني”. وأمام هذا الوضع، اختار النائبان التوجه إلى القضاء الإداري باعتباره الحصن الضامن للمشروعية، بهدف استرجاع حقوقهما وبطلان قرار العزل الذي طالهما بـ “دون وجه حق”.

وبعد تداول الدفوعات القانونية والنظر في حيثيات القضية، اقتنعت هيئة المحكمة بوجاهة موقف النائبين، لتصدر حكمها العادل والقاضي بتأييد الحكم المستأنف و هو ببطلان قرار الرئيس وإعادة الأمور إلى نصابها، ليعود كل من (ح.إ) و(ب.س) إلى موقع المسؤولية داخل تسيير الشأن المحلي للجماعة.
يكرس هذا الحكم القضائي مبدأ سيادة القانون ومراقبة القضاء الإداري لقرارات المجالس الجماعية، لضمان عدم الانحراف بالسلطة وتأمين السير العادي للمؤسسات المنتخبة بناءً على المصلحة العامة لا الحسابات السياسية الضيقة.
ومن المتوقع أن يلقي هذا القرار بظلاله على الدينامية السياسية داخل مجلس جماعة حربيل في الأيام القادمة، حيث سيباشر النائبان مهامهما رسمياً فور تبليغ الحكم، وسط ترقب واسع من المتتبعين للشأن المحلي حول كيفية تدبير المرحلة المقبلة بين رئاسة المجلس والمعارضة/النواب العائدين بقوة القانون.