خريطة جديدة لمخاطر الحرائق تكشف مناطق في حالة تأهب قصوى
#المحور24
أصدرت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، اليوم، نشرة إنذارية مرفقة بخريطة تحدد مستويات مخاطر اندلاع الحرائق في مختلف جهات المملكة، وذلك للفترة الممتدة ما بين 17 و20 غشت 2025، استنادا إلى توقعات مناخية دقيقة، ومعطيات مرتبطة بالغطاء الغابوي والتضاريس، تحدد درجة الخطورة بدقة أكبر.
وبحسب النشرة، فإن عدة أقاليم في الشمال وضعت في خانة الخطر القصوى، وفي مقدمتها: شفشاون، الفحص-أنجرة، طنجة-أصيلة، المضيق-الفنيدق وتازة، حيث تؤكد الوكالة أن اليقظة يجب أن تكون في أقصاها.
كما تم تصنيف أقاليم أخرى ضمن مستوى الخطورة العالية، من بينها: الحسيمة، العرائش، وزان، تطوان، إفران وتاونات. أما مستوى الخطر المتوسط فيشمل عدداً من الأقاليم مثل بركان، الدريوش، الناظور، وجدة-أنكاد، صفرو، الرباط، سلا، الصخيرات-تمارة، أزيلال، بني ملال، خنيفرة، الصويرة وأكادير إداوتنان.
وأهابت الوكالة بالمواطنين القاطنين بالمناطق الغابوية أو المجاورة لها، وكذا بالعمال والمرتادين لهذه الفضاءات الطبيعية، بضرورة التحلي بالمسؤولية وتجنب أي سلوك متهور، مثل إشعال النار أو التخلص العشوائي من أعقاب السجائر أو النفايات القابلة للاشتعال.
كما دعت الوكالة إلى التبليغ الفوري للسلطات المختصة عن أي مشاهدة لدخان أو نشاط مشبوه، من أجل التدخل السريع وتفادي وقوع كوارث بيئية.
وتأتي هذه الخطوة في وقت يعرف فيه المغرب ارتفاعاً في درجات الحرارة، ما يزيد من مضاعفة مخاطر اندلاع الحرائق خلال فصل الصيف.