ندوة: “التواصل المؤسساتي والشراكات الفاعلة، دعامة لتعبئة منسجمة من أجل مدرسة الجودة”
طاطا – المحور24
📌 شهد المركب السوسيوثقافي مساء يومه الخميس 22 ماي 2025 تنظيم ندوة علمية و تربوية موسومة بعنوان: “التواصل المؤسساتي والشراكات الفاعلة، دعامة لتعبئة منسجمة من أجل مدرسة الجودة”.
الندوة المنظمة في ضوء النسخة الثانية من فعاليات منتدى “TATA Educ 2025”، كانت مناسبة لإبراز المجهودات المبذولة في انفتاح المديرية الإقليمية على مختلف المبادرات المسهمة في تعزيز قدرات المتعلمين والمتعلمات بمختلف المؤسسات التعليمية بالإقليم، من خلال اتفاقيات الشراكة والتعاون القائمة بين المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لطاطا وشركائها المؤسساتيين.
الندوة التي أدار أطوارها الأستاذ عماد أيت أزكاغ، رئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة بالمديرية الإقليمية طاطا، عرفت مشاركة نخبة من الأطر الفاعلة والحريصة في الإسهام بشكل نوعي لتحسين جودة المدرسة المغربية.
جدير بالذكر أن الندوة العلمية والتربوية عرفت مداخلات رصينة وقيمة، من قبل السيدتين والسادة :
– السيد بوجمعة تاضومانت، رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة الإقليم، من خلال مداخلته: المجهودات المبذولة لمحاربة الهدر المدرسي و تشجيع التمدرس؛
– السيد عبد السلام اوعبد الرزاق، رئيس الفيدرالية الإقليمية لآباء وأمهات وأولياء الأمور للتلميذات والتلاميذ، من خلال مداخلته: اللقاءات التواصلية لمواكبة وتتبع الدخول المدرسي ودورها في تذليل الصعوبات ؛
– السيدة فاطمة الزهراء مصرا، المكلفة بالبرنامج الرابع للدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة بقسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم، من خلال مداخلتها: حصيلة المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم طاطا في مجال التعليم؛
– السيدة لطيفة كايو، ممثلة المجلس الإقليمي، من خلال مداخلتها: تعبئة الفاعلين المحليين و دوره في دعم المدرسة العمومية؛
– السيد الحسن كاسمي، المندوب الإقليمي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، من خلال مداخلته: السياق العام للشراكة بين قطاعي المقاومة والتربية والتعليم؛
– السيد هشام ديفري، إطار بالمندوبية الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، من خلال مداخلته: حصيلة الأنشطة المشتركة ما بين فضاء طاطا والمديرية الإقليمية بإشراف النيابة الإقليمية من 18 يونيو 2021 إلى 19 ماي 2025؛
– السيد علي الزركاني، الكاتب العام لجمعية نبوغ للتكوين والتربية الرقمية، من خلال مداخلته: التربية الرقمية بالوسط المدرسي من خلال مواكبة النسيج الجمعوي.
اللقاء عرف حضور مختلف المهتمين بالشأن التربوي من فاعلين محليين، وممثلي المجتمع المدني.
وقد اختتمت أشغال الندوة بالعديد من التوصيات لتجويد الفعل التربوي بالإقليم، من خلال تحقيق الالتقائية بين مختلف الشركاء المتدخلين في الشأن التربوي بالإقليم، لبلوغ مدرسة الجودة والإنصاف وتكافؤ الفرص.