تفاديا لتحديات موسم الأمطار.. توجه بولاية مراكش لتأمين الطريق الوطنية رقم 7 ومعالجة “النقط السوداء”

0

#المحور24 | مراكش
​في إطار التدابير الاستباقية لضمان سلامة التنقل الطرقي خلال تهاطل الأمطار ، وضعت مصالح ولاية الجهة ملف تدبير صرف مياه الأمطار من أولوياتها، مع تركيز خاص على المحور الطرقي الاستراتيجي الرابط بين قنطرة واد تانسيفت ومنطقة تامنصورت عبر الطريق الوطنية رقم 7.
​عقد مسؤولو ولاية الجهة في الأيام القليلة الماضية جلسات مع ممثلي جماعة حربيل، تمخض عنه قرار حاسم بالإسراع في عملية “جرد شامل” لجميع النقط الحمراء التي تشهد تراكم مياه الأمطار. وتهدف هذه الخطوة إلى وضع حد لظاهرة ركود المياه بجنبات الطريق، والتي غالباً ما كانت تتسبب في عرقلة انسيابية حركة المركبات وتشكل خطراً محدقاً بسلامة السائقين.
​وحسب مصادر مطلعة، فإن السلطات الولائية تعتزم تنزيل برنامج إصلاحي متكامل يعتمد على:
– ​الدراسات التقنية: إعداد دراسة ميدانية دقيقة لتحديد مسارات الانحدار الطبيعية.
– ​البنية التحتية: شق قنوات عصرية لتصريف المياه وتوجيهها مباشرة نحو مجرى “واد تانسيفت”.
– ​الصيانة الوقائية: تنظيف المجاري الحالية لضمان عدم انسدادها خلال التساقطات القوية.
و ​تأتي هذه التحركات استجابةً لنداءات مستعملي الطريق، حيث تزداد المخاطر في فصل الشتاء بسبب التجمعات المائية التي تؤدي إلى انزلاق العربات أو توقف حركة السير تماماً في بعض المقاطع عند جريان بعض الوديان و الشعاب ، ويسعى المسؤولون من خلال هذا المخطط الاستعجالي إلى تحويل هذا المحور الطرقي إلى مسار آمن وسلس، ينهي معاناة السائقين مع “النقط السوداء” التي ظلت تؤرقهم لسنوات.
و يبقى السؤال : إلى متى سينتظر المسؤول السياسي تدخل ولائي لحل مشاكل تهم.جماعة بعينها …..؟
(الصورة تعبيرية فقط….)

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.