أسعار النفط ترتفع بسبب حرب الشرق الأوسط وإغلاق مضيق هرمز

0

#المحور24

شهدت أسعار النفط العالمية ارتفاعا ملحوظا بعد اندلاع الحرب على إيران، ما انعكس على أسواق الطاقة، خاصة النفط الخام الثقيل القادم من ساحل الخليج الأمريكي، مع تراجع إمدادات الشرق الأوسط وزيادة الطلب على البدائل.

ارتفعت أسعار النفط الخام الثقيل في ساحل الخليج الأمريكي أمس الجمعة، بعدما خفض عدد من منتجي النفط في الشرق الأوسط إنتاجهم نتيجة تداعيات الحرب على إيران. هذا الوضع دفع المشترين إلى التوجه نحو النفط الأمريكي لتعويض النقص في الإمدادات.

وقال وسطاء إن أسعار “خام مارس” الحامض، وهو الخام الرئيسي المنتج في خليج المكسيك الأمريكي، جرى تداولها بفارق 11 دولارا عن خام غرب تكساس الوسيط. ويعد هذا المستوى الأعلى منذ أبريل 2020، كما يمثل زيادة بنحو 4 دولارات مقارنة بيوم الخميس، وقبل أسبوع واحد فقط كان الفارق لا يتجاوز 1.50 دولار.

ويعد “خام مارس” من الأنواع المفضلة لدى مصافي التكرير حول العالم، ما يفسر ارتفاع الطلب عليه في ظل اضطراب الإمدادات العالمية.

ارتفعت أيضا أسعار النفط القياسية منذ بداية الهجمات على إيران الأسبوع الماضي، واستقر سعر خام برنت عند 92.69 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى يسجله منذ أكتوبر 2023.

كما أدى الإغلاق الفعلي لمضيق هرمز إلى خفض إنتاج النفط لدى عدد من الدول المنتجة، من بينها العراق، حيث أن المضيق يعد ممرا أساسيا لنقل النفط الخام المتوسط والثقيل الحامض من دول الخليج، وقد توقفت هذه التدفقات إلى حد كبير.

كما ساهم إعلان الكويت عن تخفيضات إضافية في الإنتاج في دعم ارتفاع أسعار النفط الثقيل الأمريكي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.