تحسن ملحوظ في تدبير ومراقبة حرائق الغابات، والوكالة الوطنية للمياه والغابات تدعو لليقظة
#المحور24
أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات عن تسجيل ثمانية حرائق على المستوى الوطني، أول أمس الخميس، من بينها ستة حرائق طالت المجال الغابوي، بينما اندلع حريقان في مناطق غير غابوية، مشيرة إلى أن التدخل السريع والمنسق لمختلف الأجهزة المعنية مكّن من السيطرة الكاملة على هذه الحرائق.
وبحسب بلاغ رسمي للوكالة، فإن المساحة الإجمالية المتضررة من هذه الحرائق بلغت حوالي 20 هكتاراً، سُجّلت أكبرها بإقليم تطوان (15 هكتاراً)، حيث ما تزال جهود الإطفاء مستمرة لإخماد بعض البؤر الدخانية المتبقية، كما تم تسجيل حرائق أخرى بكل من خنيفرة (3.5 هكتارات)، شفشاون (1.1 هكتار)، الخميسات (0.095 هكتار)، والدار البيضاء (0.02 هكتار).
وأشار البلاغ إلى تسجيل حريق محدود في ميدلت، كان سببه صاعقة رعدية، بالإضافة إلى بؤر حريق خارج النطاق الغابوي في كل من تازة وسيدي سليمان.
وخلال الفترة الممتدة من 1 يناير إلى 20 يونيو 2025، تم تسجيل 111 حريقاً غابوياً، وهو رقم أقل من المعدل العشري المقدر بـ130 حريقاً سنوياً، حيث لم تتجاوز المساحة الإجمالية المحترقة 130 هكتاراً، أي ما يعادل ربع متوسط المساحات المتضررة خلال العقد الأخير، وهو ما اعتبرته الوكالة مؤشراً على تحسن ملحوظ في تدبير ومراقبة حرائق الغابات.
كما ذكّرت الوكالة بنشرتها الإنذارية الصادرة في 15 يونيو الجاري، التي حذّرت فيها من مخاطر مرتفعة إلى شديدة لاندلاع حرائق غابوية في عدة أقاليم، أبرزها: أزيلال، بني ملال، شفشاون، القنيطرة، الخميسات، العرائش، تطوان، طنجة-أصيلة، تاونات، تازة، الناظور، الحسيمة ووزان.
وفي ختام بلاغها، جددت الوكالة دعوتها للمواطنين إلى التحلي بأقصى درجات الحذر واليقظة، خاصة داخل الفضاءات الغابوية المعرضة للخطر، منبهة إلى خطورة إشعال النيران، أو رمي أعقاب السجائر والنفايات القابلة للاشتعال، مع التأكيد على ضرورة الإبلاغ الفوري عن أي سلوك مريب أو دخان قد يُنذر باندلاع حريق.